10*دول واعلام
معلومات عامة عن دول العالم

ماذا تعرف عن الاتحاد السويسري ؟


سويسرا






     اسمها الرسمي الاتحاد السويسري، واحدة من أكثر الدول الأوربية جبالاً فتغطي الجبال بها مساحات كبيرة من البلاد، بالإضافة لاحتوائها على عدد كبير من البحيرات وتتميز سويسرا بكثرة المناظر الطبيعية الساحرة بها مما يجعلها وجهة مناسبة لعدد كبير من السياح.

 

 

الموقع

     تقع سويسرا في غرب أوروبا الوسطى تشترك في حدودها مع عدد من الدول الأوربية، فتحدها من الشمال ألمانيا ومن الشمال والغرب فرنسا، وتحدها من الشرق كل من النمسا وليشتنشتاينن وتشترك في حدودها الجنوبية مع إيطاليا.

 

معلومات عامة عن سويسرا

المساحة: تبلغ مساحة سويسرا 41.290 كم2.

عدد السكان: يبلغ عدد السكان 7.554.661 نسمة.

العاصمة: بيرن

اللغة: تضم عدد من اللغات الرسمية مثل الألمانية 63.7%، الفرنسية 20.4%، الإيطالية 6.5% وغيرها من اللغات الأخرى .

العملة: الفرنك

الديانة: رومان كاثوليك، بروتستانت، أرثوذوكس، مسلمين وغيرهم .

 

 

مظاهر السطح






     تغلب الطبيعة الجبلية على مظاهر السطح في سويسرا، حيث تغطي جبال الألب الموجودة في الأجزاء الوسطى والجنوبية أكثر من 70% من مساحة الدولة، هذا بالإضافة إلي جبال الجوراس الموجودة في الشمال الغربي، وتشتهر جبال الألب بقممها وممراتها المرتفعة وتعد جبال الألب السويسرية جزء من أضخم سلسلة جبلية في أوروبا، وتوجد بها عدد من السلاسل الجبلية منها سلسلة جبال الألب بنين والتي منها جبل "روزا" والذي يعد أعلى قمة في سويسرا حيث يبلغ ارتفاعه 4.634 متر.

 

أما سلسلة جبال جورا فتتميز بأنها أكثر انخفاضا وأصغر من جبال الألب، أما في المنتصف بين كل من سلاسل جبال الألب وجبال جورا تقبع هضبة " ميتلاند" ويبلغ ارتفاعها 395م فوق مستوى سطح البحر ويبلغ اتساعها 50 كم وتمتد من بحيرة جنيفا في الجنوب الغربي إلي بحيرة كونستاس في الشمال الشرقي .

كما تنتشر في البلاد العديد من الأودية الطويلة التي تخترقها عدد من الممرات المستعرضة بين كل من جبال الألب وجورا، ويعد وادي "انجادين" في نهر " إن " في الجنوب الشرقي من أهم هذه الأودية وتتخلل الأنهار معظم الأودية في سويسرا، ومن أهم الأنهار الموجودة بها نهر الراين وفروعه هذا بالإضافة لنهر الرون ويتسنو، كما تنتشر بسويسرا العديد من البحيرات منها جينيفا وكونستانس، لوجانو، ماجيوري، هذا بالإضافة لعدد من البحيرات الأخرى التي تقع بأكملها داخل الحدود السويسرية   مثل نيوشاتل، ولوسيرن، زيورخ، برنبز، وثون.

 

 

المناخ

     يسود سويسرا مناخ معتدل في كل من الهضاب والأودية المنخفضة، وتبلغ درجات الحرارة السنوية حوالي 10 درجات مئوية، وكلما زاد الارتفاع تقل درجات الحرارة،   ويتباين معدل سقوط الأمطار أيضاً مع التباين في الارتفاع ففي الهضاب والأودية المنخفضة تكون حوالي 915 مم، وتكون أعلى من ذلك في المناطق الأكثر ارتفاعاً وتكثر الأمطار في فصل الشتاء وتغطي الثلوج القمم الجبلية الشاهقة الارتفاع كما تتكون الأنهار الجليدية في مرتفعات جبال الألب، وتهب على البلاد رياح البيز الشمالية الباردة في فصل الشتاء، وتهب رياح " الفن " الجنوب شرقية الحارة الجافة خلال باقي أيام العام.

 

 

نظام الحكم



البرلمان

     نظام الحكم بسويسرا جمهوري اتحادي يرأس الدولة رئيساً للجمهورية، وتتكون الهيئة التنفيذية من رئيس الدولة والحكومة التي تتمثل في مجلس وزاري اتحادي مؤلف من سبعة أعضاء يتم انتخابهم عن طريق الجمعية التشريعية من بين أعضائها، وذلك لمدة أربع سنوات .

وتقوم الجمعية التشريعية أيضاً بانتخاب كل من رئيس الجمهورية ونائبه، وذلك من بين أعضاء المجلس الفيدرالي وذلك لمدة عام واحد .

تتكون السلطة التشريعية من مجلسين هما مجلس الولايات والمجلس الوطني، ومدة الخدمة في كلا المجلسين أربع سنوات .

 أما السلطة القضائية فتتمثل أعلى سلطة قضائية في البلاد في المحكمة الفيدرالية العليا وتضم 26 قاضياً، و12 قاضي بديل يتم انتخابهم لفترة ست سنوات .

ومن الأحزاب السياسية الموجودة بسويسرا يوجد حزب الشعب المسيحي الديموقراطي، حزب تحالف المستقلين، حزب الحرية، حزب الخضر، الحزب الراديكالي الحر الديموقراطي، حزب الشعب السويسري وغيرهم  .

 

 

نبذة تاريخية

     تتكون سويسرا من عدد من السلالات والشعوب والتي امتزجت معاً على مدار التاريخ فقد شهدت البلاد العديد من الدول المحتلة، فخاضت سويسرا العديد من الحروب وتعرضت للاحتلال من قبل عدد من الدول الأخرى فقد فرضت النمسا سيطرتها عليها فترة من الزمن ثم جاءت بعدها فرنسا والتي اجتاحت البلاد بقيادة نابليون بونابرت، فنجد في سويسرا عدد من الأعراق فنجد الناطقين بالألمانية والفرنسية والإيطالية، هذا بالإضافة إلى الانقسام بين كل من المذهب الكاثوليكي والبروتستانتي.

 

 

المدن والسياحة



بيرن

     تتنوع المعالم السياحية الجميلة في سويسرا ما بين الطبيعة الساحرة بالسلاسل الجبلية المنتشرة بالبلاد والبحيرات والأنهار، والمعالم التاريخية والحديثة فتعد واحدة من أجمل البلاد الأوربية وأكثرها سحراً، ويتوافد عليها العديد من السياح على مدار العام للتمتع بالسحر الخاص بها، فبسويسرا تمتزج الجبال الشاهقة والبحيرات والغابات والكثير من النباتات والخضرة لتتشكل لوحة فنية رائعة أبدعها الخالق هذا بالإضافة للكثير من المتاحف والقلاع والمباني التاريخية والكنائس العتيقة والفاعليات التي تضمها المدن السويسرية.

 

من المعالم الموجودة بها نذكر حديقة الباماري المائية، قصر شاتوه، بالإضافة لحدائق الحيوان ومتحف المواصلات السويسري، المتحف الوطني، كما تشتهر سويسرا بصناعة أجود وأفخم أنواع الشيكولاته والجبن وتنتشر بها المصانع المتخصصة بهما.

 

وتنتشر بالمدن السويسرية الأسواق والمحال التجارية والتي يتمتع السائح أثناء التسوق بها فيتمكن من شراء الساعات، المجوهرات، والشيكولاته، بالإضافة لوجود المسارح والمصانع والمطاعم .

كما يقضي السائح اوقاتاً رائعة في الاستمتاع بالطبيعة الغنية وممارسة الرياضات المختلفة من تزلج على الجليد وركوب الزوارق الشراعية وتسلق الجبال بالإضافة للتمتع بالهدوء والاستجمام الذي يسود البحيرات والأنهار، والمناظر الساحرة للجبال والأشجار والنباتات المنتشرة في الغابات ، ومن المدن السويسرية الجميلة نذكر لوزان، زيورخ، جنيف، برن، بازل.

 



جنيف

تعد جنيف عاصمة المال ليس لسويسرا فقط ولكن للعالم وذلك نظراً لتركز العديد من المؤسسات المالية والبنوك العالمية بها، هذا إلى جانب العديد من المنظمات العالمية التي تتخذ من سويسرا مركزاً رئيسياً لها، بالإضافة لكونها مقر للعديد من المنظمات الإنسانية مثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والهلال الأحمر، وتشتهر الدولة بالحياد السياسي وبكونها مدينة السلام العالمي.


(0) تعليقات


أضف تعليقا



أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية