10*دول واعلام
معلومات عامة عن دول العالم

ماذا تعرف عن جمهورية ألمانيا الاتحادية؟


ألمانيا






الاسم الرسمي لها هو جمهورية ألمانيا الاتحادية، تقع ألمانيا في قارة أوروبا وعاصمتها هي برلين وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من ألمانيا، تتميز ألمانيا بتاريخها العريض ومعالمها السياحية الطبيعية والأثرية الرائعة حيث تضم العديد من القلاع والقصور الفخمة، بالإضافة للمتنزهات والمعالم الطبيعية الساحرة.

 

الموقع

تقع ألمانيا في قارة أوربا وبالتحديد غرب أوروبا الوسطى، ويحدها من الشمال بحر الشمال، والدنمارك وبحر البلطيق ومن الشرق بولندا وجمهورية التشيك، ومن الجنوب النمسا وسويسرا ومن الغرب فرنسا، ولوكسمبورج، وبلجيكا، وهولندا.   

معلومات عن ألمانيا

 المساحة: تبلغ مساحة ألمانيا 357.021 كم2.

عدد السكان :  يبلغ عدد السكان حوالي 82.400.996  نسمة.

العاصمة : برلين

اللغة : اللغة الألمانية هي اللغة الرسمية للبلاد بالإضافة لعدد من اللغات الأخرى.

العملة : العملة الألمانية هي اليورو

الديانة :   البروتستانت، رومان كاثوليك، وديانات أخرى مثل الإسلامية واليهودية وغيرها.

مظاهر السطح

تتميز ألمانيا بالتنوع والاختلاف الكبير في مظاهر سطحها وذلك نظراً لامتدادها من جبال الألب جنوباً إلى



الجبال البافارية

بحري البطليق والشمال في الشمال، تتكون ألمانيا من ثلاث مناطق جغرافية رئيسية هي: سهل منخفض في الشمال، ومرتفعات في الوسط، ومنطقة جبلية في الجنوب. تسمى المناطق المنخفضة بسهل ألمانيا الشمالي، وهي منطقة تحتوي على تضاريس مختلفة إذ بها أودية انهار عديدة كما تحتوي على مرج شاسع يسمى لونبرجر، والجزء الشرقي من هذا السهل يعتبر أرضا خصبة صالحة للزراعة، وتوجد كثبان رملية وأراضي مستنقعات على الساحل، وقريباً من الساحل توجد عدد من الجزر منها فريزيان الشمالية وفريزيان الشرقية والهيلجولاند وكلها تقع في بحر الشمال وفيهمارن ورجون في بحر البلطيق. منطقة المرتفعات الوسطى تقع فيما بين هانوفر شمالاً ونهر الماين جنوباً بامتداد عرض البلاد وتحتوي تضاريس متنوعة تشمل جبالاً منخفضة وأدوية وأحواض بعض الأنهار، والجبال تضم جبال أيفل وهنسروك في الغرب، وجبال تاونس وشبسارت في الوسط، وجبال فيشتلجبرج في الشرق ويوجد بجنوب غرب ألمانيا فرعان لجبال يورا، كما يوجد غابة كبيرة تسمى الغابة السوداء (شفارتزفالد) أما في أقصى الجنوب فتوجد جبال الألب البافارية وبها أعلى قمة في ألمانيا وهي قمة تسوجشبتس التي يبلغ ارتفاعها (9.718 قدم)، ويعد نهر الراين من أهم أنهار ألمانيا ويكون جزءاً من حدود ألمانيا مع سويسرا وفرنسا قبل أن يتدفق داخل هولندا، ومن الأنهار الرئيسية الأخرى نهر الدانوب والذي يعبر معظم مناطق ألمانيا الجنوبية قبل أن يتجه إلى النمسا، ونهر إلب والذي يتدفق من الحدود الجنوبية الشرقية مع جمهورية التشيك إلى بحر الشمال، كما يوجد بألمانيا عدد من البحيرات أكبرها هي بحيرة كونستانس والتي تمر بالنمسا وسويسرا.

المناخ

يسود ألمانيا طقس معتدل ويصل معدل الحرارة السنوي إلى 9 درجات مئوية، ويبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر يناير من -6 درجات مئوية إلى 1 درجة مئوية تبعاً للموقع. أما في شهر يوليو يتراوح متوسط درجات الحرارة بين 16 - 20 درجة مئوية، ويسود المناطق المنخفضة الشمالية طقس أكثر دفئاً عن المناطق الوسطى والجنوبية، و تزيد نسبة سقوط الأمطار في الجنوب تسقط معظمها على هيئة ثلوج.

نظام الحكم

تنقسم ألمانيا إلى 16 ولاية اتح



برلين

ادية، والحكومة الألمانية حكومة اتحادية ديمقراطية وبرلمانية منذ عام 1949م، ينتخب رئيس الدولة الألماني من المجلس الاتحادي لمدة خمسة سنوات ويمكن إعادة انتخابه لمرة أخرى، يمثل الرئيس الفدرالي الاتحاد طبقا للقانون الدولي ويعتمد الممثلين الدبلوماسيين،كما أن رئيس الإتحاد يعين بناء علي اقتراح من المستشار الألماني الوزراء الاتحاديين والقضاة الاتحاديين والمسئولين الاتحاديين كما أنه يرشح المستشار الاتحادي للانتخاب في المجلس النيابي.

يعتبر المجلس النيابي الاتحادي "البوندستاغ" ممثل الشعب في جمهورية ألمانيا الاتحادية وجهازها التشريعي الأعلى و مهمته الأساسية هي تمثيل رغبة المواطن، ويقوم بإقرار القوانين الاتحادية وانتخاب المستشار و مراقبة عمل الحكومة، وينتخب أعضائه لمدة أربعة سنوات.

يقوم المواطنون الألمان كل أربع سنوات بانتخاب من سيمثلهم في مجلس النواب الاتحادي، حيث يقترح رئيس مجلس النواب أمام البرلمان الألماني مرشح أو مرشحة ليصبح مستشار إتحادي بعد حصوله على أغلبية الأصوات بالمجلس النيابي حيث يقوم بتحديد المنهج السياسي، وتسيير شئون الدولة.

إن المجلس الاتحادي الألماني "بندسرات" هو الجهاز الدستوري الاتحادي كما يعد جهازا تشريعيا إضافيا إلى جانب المجلس النيابي الاتحادي حيث تجب موافقته على القوانين الاتحادية التي تمس مسؤوليات الولايات الاتحادية، وتقوم الولايات 16 الاتحادية بالمشاركة داخل المجلس في إدارة المشاريع الاتحادية واتخاذ القرارات بخصوص الشؤون الأوروبية. ويتم تعيين الأعضاء من طرف الحكومات الإقليمية للولايات.

تعد المحكمة الدستورية الاتحادية أعلى جهاز في القضاء الدستوري حيث تقوم بمراقبة الالتزام والتقيد  بالدستور، ولا يمكن الطعن في قراراتها وتعتبر هذه القرارات ملزمة لكل أجهزة الدولة الأخرى.

نبذة تاريخية

تم توحيد الإمبراطورية الألمانية في 18 يناير 1871م ، خاضت ألمانيا عدد من الحروب يعد من أهمها الحرب العالمية الأولى 1914- 1918 والتي انتهت بسقوط الرايخ القيصري، ثم خاضت الحرب العالمية الثانية بقيادة القائد النازي هتلر والتي انتهت عام 1945م بالهزيمة لألمانيا من قبل الدول الأربعة المتحالفة وهم الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، بريطانيا، الإتحاد السوفيتي  وتم انقسام ألمانيا إلى دولتين ألمانيا الشرقية وألمانيا الغربية

وفي عام 1989م تم انهيار جدار برلين الأمر الذي شكل شعاراً للحرية وبعد انهياره أستغرق الأمر قرابة السنة من أجل إعلان الوحدة بين ألمانيا الغربية وألمانيا الشرقية مرة أخرى في 3 أكتوبر 1990م، تخلت الدول الأربعة (روسيا، أمريكا، بريطانيا، فرنسا) عن نفوذها على الدولة الألمانية  في 15 مارس 1991.

السياحة والمدن

تزخر ألمانيا بالعديد من المعالم السياحية الرائعة والتي تتنوع بين جمال الطبيعة الساحر الخلاب وب



قلعة نويشفانشتاين - ولاية بافاريا

ين المناطق الأثرية والتاريخية بها.

تضم ألمانيا العديد من القلاع والقصور الأثرية التي تتميز بروعة المعمار وأيضاً تحفل بالعديد من القصص والأساطير والتي يجد فيها السائح المتعة والترفيه .

ومن هذه القصور نذكر قصر فيرنيفيروده في ولاية ساكسونيا، قلعة نويشفانشتاين بولاية بافاريا، ومن المدن المميزة في ولاية بافاريا مدينة نونبرج بقلعتها المميزة التي اتخذ منها القياصر والملوك مقراً لهم، كما وقعت بها أشهر محاكمة في التاريخ وهي "محاكمة نونبرغ" التي تمت لمحاكمة القادة النازيين على الجرائم التي قاموا بارتكابها ضد الإنسانية في الحرب العالمية الثانية، وأيضاً يوجد قصر سيسيليين هوف ، قصر شارلوتنبورغ، قلعة ماركس برج، وقلعة أوغوستوس بحديقتها الرائعة والتي عاش فيها الفنان السريالي الشهير ماكس أرنست، بالإضافة للعديد من القلاع والقصور الألمانية الأخرى الموجودة بالولايات الألمانية المختلفة، والتي يتوافد عليها السياح من مختلف أنحاء العالم.

كما تمتلك ألمانيا بالإضافة للتاريخ العريض والقلاع والقصور التي تميزها، المناظر الطبيعية الخلابة والمتنزهات وغيرها ويعد من أشهر الأماكن الطبيعية الجميلة بألمانيا منطقة الغابة السوداء والتي لقبت بذلك نظراً لكثرة الخضرة والأشجار والنباتات بها والتي تبدو للرائي من شدة اخضرارها تميل للون الأسود، وأيضاً توجد منطقة وادي الراين هذا المكان الساحر والذي يتوافد عليه السياح لزيارته باستمرار .

وتزخر العاصمة الألمانية برلين بالعديد من المعالم السياحية و تعد واحدة من أكبر مدن أوروبا الوسطى وتشتهر برلين بأهميتها التاريخية والثقافية حيث تضم العديد من المتاحف ودارين للأوبرا والعديد من الحدائق، ويقام بها العديد من المهرجانات، كما تضم برلين جزيرة المتاحف والتي تعد أكبر تجمع للمعارض الفنية في العالم، ويوجد بها خمسة متاحف هي: متحف بوده، متحف بيرغامون، المتحف الحديث، المعرض الوطني للتراث والمتحف القديم.

 


(2) تعليقات


أضف تعليقا

اضيف في 15 مارس, 2009 07:15 م , من قبل ELSKII232368
من مصر

اشكرك على المعلومات الجميلة وعن هذة الفكرة التى تقدم معلومات متنوعة عن مجموعات من الدول المختلفة بارك الله فيك اخى الفاضل أيمن وتمنياتى بمزيد من الافكار المفيدة وشكرا


اضيف في 16 مارس, 2009 11:22 ص , من قبل alkateb63
من فلسطين

جاري العزيز
بارك الله فيك على هذه المدونة التي اعتبرها دليل سياحي من النوع الفريد0
اتمني لك دوام الابداع والازدهار
تحياتي
الكاتب
مدونة العربي الفصيح




أضف تعليقا

<<الصفحة الرئيسية